اتصل بنا - 00966569946650 - 8001160059

كل ما تودين معرفته عن المخمل كأكثر خامات الكنب فخامة
الكثير من السيدات يحببن مظهر الكنبات المخملية، إلا أنهن يفضلن عدم اختيارها لصعوبة تنظيفها واهترائها مع الوقت، إليك بعض الأسرار عن أنواع المخمل لتقرري أيها الأفضل لك:
الوبر هو المميز الأساس للمخمل، حيث يتم قص الألياف بحيث تبدو طويلة وتشكل الوبر وهي التي تعطي شكلا فخما للمخمل، بينما اتجاه الألياف يتحكم في طريقة عكسها للضوء فيما لو حركت بيدك عليها.
ألوان المخمل تكون مشبعة وغنية ويظهر اللون بكامل قوته وكثافته مقارنة مع أي قطعة قماش أخرى تصبغ بنفس اللون.
كما تختلف جودة المخمل من نوع إلى آخر، وذلك يعتمد على كثافة الوبر وسمك الغزل، وعلى نوعية القماش المستخدم في البطانة. يمكنك ثني قطعة المخمل بشكل قطري، إن كان باستطاعتك رؤية قماش البطانة فهذا يعني أن كثافة الألياف أقل وبالتالي فهي أقل جودة.

كيف تقيسين متانة القماش المخملي

متانة الأقمشة المخملية أيضًا تختلف من نوع إلى آخر ويمكن قياسها باختبار مخصص لها لقياس أثر الاحتكاك عليها وهو (ما الذي يحدث عندما يجلس الشخص على الكنبة ثم يقوم)، من المخمل ما يسجل متانة كبيرة بحسب كثافة الغزل ونوع القماش.
فيما تتنوع الأقمشة التي يصنع منها المخمل، فتجد المخمل المصنوع من الألياف الطبيعية السليلوز، ومنها ما هو مصنوع من الألياف الصناعية، وغالبًا ما يتم مزج النوعين ليخرج النسيج بمواصفات أفضل وإليك فكرة عن هذه الأنواع:

أنواع القماش المخملي

المخمل الحريري: يبدو ناعم الملمس وشديد اللمعان ويظهر كما لو أنه مبتلاً بالماء، ولا يحتمل كثرة الاستعمال، وكما الأنسجة الطبيعية الأخرى فهو يتأثر مع كثرة التعرض للشمس.
مخمل الكتان: لديه مظهر جاف نوعا ما، لكنه يمتص الأصباغ بشكل جيد مما يظهر الألوان بشكل غني وقوي، عادة تأتي أليافها بشكل غير منتظم لأن خيوط الكتان ليست متساوية في السمك، ووبر هذا النوع من المخمل أقصر من الأنواع الأخرى، وهو مناسب للمناخ الدافئ لأنه يعطي لمسة من البرودة.
مخمل القطن: غالبا ما يسحق وبره بسرعة مع الاستخدام ويتم مزجه مع البوليستر، وهو خفيف اللمعة.
مخمل الصوف والموهير: وهو أكثر سمكًا ومتانة، وأقل لمعانا من الألياف الطبيعية والسليلوز.
مخمل البوليستر: يتم صنعه من البوليستر وهو ذو قدرة جيدة لمقاومته سحق الوبر، ولكن تبقى ألوان الأقمشة الطبيعية أكثر غنى، وفي حال تم مزجه مع الألياف الطبيعية يعطي نتيجة جيدة.
المخمل المحفر: ويكون محفورا على هيئة نقوش هندسية أو ما شابه.

ما هو خيارك المفضل؟

جميع أنواع المخمل تحتاج إلى عناية مقارنة بأنواع الأقمشة الأخرى، فقط عليك التأكد من مناسبة نوع المخمل المختار لطريقة ونسبة استخدامك للكنب، إذا كان الاستخدام كثيفا فمن المفضل عدم اختيار الأنسجة ذات التكوين الطبيعي مئة بالمئة سواء من الكتان أو القطن لأنها لا تحتمل كثرة الاستعمال، بل استخدمي مخمل الموهير أو البوليستر بنسيج محكم الغزل.

كيفية العناية بالكنبات المخملية

لا تتركي الأشياء موضوعة عليها لمدة طويلة كالكتب وريموت التلفاز.
حافظي على العناية بها أسبوعيا بفرشاة الملابس أو المخمل.
تغيير وضع الوسائد من حين لآخر لضمان عدم احتفاظها بالعلامات نتيجة الضغط.
نفض الوسائد من حين لآخر حتى لا تحتفظ بالعلامات نتيجة الاستخدام أيضا.
  • Jun 05, 2017
  • التصنيف: Ar-Blog
  • translation missing: en.blogs.general.comments: 0
اترك تعليقا

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها